JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

نقوش آل ميّاس من قبيلة زبيد المساعيد في الأردن في القرن الثامن للهجرة

 



كان من بين الأمراء الذين تآمروا على السلطان الملك الأشرف صلاح الدين خليل بن السلطان الملك المنصور سيف الدين قلاوون الصالحي الألفي الذي تولى السلطنة في السابع و العشرين من ذي القعدة سنة 689 هــ 1290 م ، الأمير حسام الدين لاجين الصغير المنصوري السلحداري الذي فرّ من دمشق ليلة عيد الفطر عام 691 هــ قاصداً الأمير هلال بن ساعد الميّاسي الزبيدي المسعودي في صرخد على أمل أن يوصله إلى بلاد الحجاز غير أنّ الأمير هلال المرتبط بالسلطنة سارع بالقبض عليه وجيء به إلى السلطان يوم الرابع من شوّال عام 691 هــ .

كان هذا الخبر من أقدم أخبار هذا الأمير الزبيدي من آل ميّاس .  

وحينما قُتل السلطان الأشرف في الثاني من شهر المحرم سنة 693 هــ كانون أول 1293 م انتقلت السلطنة إلى أخيه الناصر محمد .

وقد ظلّ الأمير هلال بن ساعد الميّاسي الزبيدي المسعودي الذي عاش في القرنين السابع والثامن الهجريّين على ولائه للسلطنة . ومن أخباره أنّ الناصر سيّره عام 709 هــ إلى البلقاء للكشف على أعوان جمال الدين الأفرم ، فكان أن عاد بالخبر عنهم إلى السلطان ، ثمّ أرسله السلطان مع أحد القادة بقوّة ، وتمّ لهم القبض على القوم وإحضارهم إلى السلطان .

ينتمي الأمير هلال بن ساعد الزبيدي إلى آل ميّاس من فروع قبيلة زبيد ، وآل ميّاس من فروع قبيلة زبيد التي ذكرها الحمداني ( 602 ــ 700 هــ ) . وقد ترك الأمير هلال ذريّة كانت لها آثار ونقوش بيّنت سياق نسب هذه الأسرة من بين الإمارة في قبيلة زبيد وفيما يلي تفصيل القول في هذا .


نقوش آل ميّاس من قبيلة زبيد في تلّة الفهداوي

كشف النقاب عن هذه النقوش ونشر دراسة حولها الأخ الفاضل الباحث الدكتور زياد عبد الله الطلافحة ، وقد تمّ العثور عليها في تلّة الفهداوي ، ودراسته إضافة مميّزة جدّا عن هذه القبيلة العريقة .  

تقع تلّة الفهداوي في الطرف الشماليّ الشرقيّ لقاع الفهداوي ، وهو جزء من وادي راجل  ، وتقع التلّة على نحو 300 متر عن حافّة وادي راجل ، على بعد 10 كم عن بلدة الصفاوي إلى الجنوب الشرقيّ منها ، وتقع الصفاوي على نحو 90 كم شرق المفرق وعلى نحو 150 كم شمال شرق عمّان .

في عام 739 هــ قام قاسم بن محمد بن هلال بتأسيس مسجد في تلك التلّة ، وقد عاونه في البناء بعض أبنائه ، وقد نقش مؤّسس المسجد وأبناؤه وبعض إخوانه وأقاربه نقوشاً في المسجد تؤرّخ لناء المسجد وزيارته .

1ــ نقش مؤسّس المسجد قاسم بن محمد بن هلال الزبيدي .

اللهم اغفر لقاسم ابن محمد ابن هلال الزبيدي

ولجميع المسلمين امين يا رب العالمين

وكتب يوم الاحد بخمس لعشر من شوال

سنة تسع وثلاثين وسبعماية وكتب له

وبنا هذا المسجد وحده بيده وعاونه علي وغظنفر ومهلهل

وقاسم بن محمد بن هلال الزبيدي هو أحد أحفاد الأمير هلال بن ساعد . 

2ــ نقوش إخوان مؤسّس المسجد .

1ــ نقش فصايل بن محمد بن هلال .

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اغفر لفصايل ابن

محمد ابن هلال وكتب

سنة تسع وثلاثين وسبعمائة

اللهم اغفر لحماد من عرب المساعيد

ابن نهاد ولجميع

المسلمين 

وفصايل بن محمد بن هلال الزبيدي هو أحد أحفاد الأمير هلال بن ساعد .

2ــ نقش غظنفر بن محمد بن هلال .

اللهم اغفر لغظنفر ابن

محمد ابن هلال وكتب سنة

تسع وثلاثين وسبعماية 

وغظنفر بن محمد بن هلال الزبيدي هو أحد أحفاد الأمير هلال بن ساعد .

3ــ هلال بن محمد بن هلال .

اللهم اغفر لهلال ابن محمد

ابن هلال وكتب سنت

تسع وسبعماية

وثلاثين 

وهلال بن محمد بن هلال الزبيدي هو أحد أحفاد الأمير هلال بن ساعد .

4ــ أحمد بن محمد بن هلال .

اللهم اغفر لاحمد ابن

محمد ابن هلال وكتب

سنت تسع وثلاثين

وسبعماية 

وأحمد بن محمد بن هلال الزبيدي هو أحد أحفاد الأمير هلال بن ساعد . 

5ــ مهلهل بن محمد بن هلال .

اللهم اغفر لمهلهل ابن محمد ابن هلال

الزبيدي وكتب سنة تسع وثلاثين

وسبعماية 

ومهلهل بن محمد بن هلال الزبيدي هو أحد أحفاد الأمير هلال بن ساعد .

فهؤلاء خمسة إخوة لمؤسّس المسجد قاسم بن محمد بن هلال الزبيدي ، وهم أحفاد الأمير هلال بن ساعد ، وقد ذكر في نقشه اثنان منهم وهما غظنفر ومهلهل أما اسم علي فلم يُذكر له نصّ ، فهل هو أخ سادس له ؟ الله تعالى أعلم .

3ــ نقش ابن مؤسّس المسجد ثابت بن قاسم بن محمد بن هلال الزبيدي .

اللهم اغفر لثابت

ابن قاسم ابن محمد ابن هلال

الزبيدي وكتب سنة خمسين

وسبعماية 

وهذا النقش لم يكن عند تأسيس المسجد بل كان بعده بأحد عشر عاماً .

4ــ نقش عمّ مؤسّس المسجد هارون بن هلال بن ساعد .

اللهم اغفر لهارون ابن هلال ابن ساعد

غفر الله لوالديه ولجميع المسلمين امين

وكتبه سنة تسع وثلاثين وسبعماية 

وقد ورد لعمّ مؤسّس المسجد أربعة نقوش أحدها مؤرّخ بعام 728 هــ وفي الثاني سياق نسبه كالتالي : ساعد بن هلال بن ساعد بن أحمد بن مياس ، وفيه ذكر لعمّه أبي سلمان ، وفي النقش الرابع المؤرّخ بعام 724 هــ بيان نسبه الزبيدي ، وساعد ابن الأمير هلال ، وهو أخو هارون بن هلال بن ساعد الآنف ذكره ، وهو عمّ قاسم بن محمد بن هلال ، وبهذا يتبيّن لنا أن كافّة النقوش تعود لأسرة واحدة هي آل ميّاس .

1ــ النقش الأوّل :

اللهم اغفر

لساعد ابن

هلال ابن ساعد

ابن احمد ابن مياس وكاتب

هذا الكتاب

2ــ النقش الثاني :

الله ام اغفر لساعد بن هلال ابن

ساعد غفر الله له ولوالديه ولعمه

ابو سلمان وكتبه سنه ثمانيه وست مائه

وعشرين 

قلت : قراءة تأريخ النقش 628 هــ غير صحيحة ، والصحيح أنّها 728 هــ يدلّ على ذلك نقشان آخران له مؤرّخان بعام 724 هــ كما سيأتي .  

3ــ النقش الثالث :

اللهم اغفر لساعد ابن

هلال ابن ساعد ولوالديه

ولجميع المسلمين امين

وكتب سنه اربعه

وعشرين وسبع مايه  

4ــ النقش الرابع :

اللهم اغفر لساعد بن هلال الزبيدي ولوالديه

ولجميع المسلمين وكتب سنه اربعه وعشرين

وسبعمايه 

5ــ نقوش أقارب مؤسّس المسجد .

1ــ نقش أحمد بن رحيل المياسي .

اللهم فاطر السماوات والأرض عالم

الغيب والشهادة الرحمن الرحيم

وكتبه العبد الفقير الى الله تعالى احمد

ابن رحيل المياسي سنة تسع وثلاثين

وسبعماية  

وهذا النقش تمّ في عهد تأسيس المسجد .

2ــ نقش سعيد بن يوسف بن أبو بكر المياسي .

اللهم اغفر لسعيد بن يوسف

ابن ابو بكر المياسي ولوالديه وللمسلمين امين

وكتبه سنة احد

وخمسين

وسبعماية

وحظر هذا المكان 

وهذا النقش لم يكن عند تأسيس المسجد بل كان بعده باثني عشر عاماً .

3ــ نقش حماد بن نهاد من عرب المساعيد .

اللهم اغفر لحماد من عرب المساعيد

ابن نهاد ولجميع

المسلمين 

نقش هذا النقش على نفس الحجر الذي نقش عليه نقش فصايل بن محمد أخي مؤسّس المسجد قاسم بن محمد ، قال الدكتور زياد طلافحة : " يتكوّن هذا النقش من جزأين وهو لشخصين مختلفين ، وهما نقشان منفصلان ، الجزء الأوّل منه مؤرّخ وكتبه فصايل بن محمد بن هلال ، وبدا نقشه ، بسم الله الرحمن الرحيم بطلب المغفرة وانتهى بتاريخ هذا النقش ، وأمّا الجزء الثاني فبدأ بكلمة ( اللهم ) وبيّن انّه من عرب المساعيد ، وانتهى بطلب المغفرة أيضاً لجميع المسلمين . لم يُلحظ أي اختلاف ما بين الخطّين ، كلمات النقش واضحة ومقروءة ، وتاريخ هذا النقش هو سنة تسع وثلاثين وسبع مائة 739 هجري = 1338 ميلادي ، ويمكن أن يؤرّح النقش الثاني بتاريخ النقش الأوّل نفسه "  أ . هــ 

وصاحب هذا النقش من آل مياس من زبيد ايضاً ، فقد جاء له نقش وُجد في تلّ العبد في منطقة جاوى وقد بيّن فيه اسمه كاملاً فهو حمّاد بن نهاد بن أحمد بن ساعد بن أحمد بن مياس الزبيدي .


الله ام اغفر لحماد بن نهاد ابن احمد

ساعد بن احمد بن مياس الزبيدي

كتبت وقد علمت بان كفي    سيلقى فائزا عمر طويلي

رحيقا من بعدي زمـــــان    ويذكرني به يوما خليلـي 

قلت : هذه النقوش تخصّ ذريّة الأمير هلال بن ساعد بن أحمد بن مياس الزبيدي، وفي هذه النقوش لبيت الإمارة هذا بيان نسبهم وأنّهم من ذريّة ميّاس الزبيدي من عرب المساعيد ، وهو ما نصّ عليه أعلام من فرعٍ آخر من قبيلة زبيد من الفروع التي ذكرها الحمداني ، ولهذا مقالةٌ أخرى .   

وفي موروث الشقران ( أصل آل جرّار وآل عبد الهادي ) في فلسطين كما سجّله الأستاذ عبد الهادي جرّار المتوفّى رحمه الله تعالى عام 1980 م أنّ الشقران من فروع هُذَيْل التي نزلت في بلاد الكرك امتداداً إلى القسطل ، والشقران هؤلاء فرعٌ من زبيد ، وجاءت النقوش لتثبت صحّة موروث الشقران بأنّهم من هذيل ، ففي النقوش أنَّ أصلهم وهو زبيد من قبيلة المساعيد من قبائل هُذَيْل . 

 
نقوش آل ميّاس من قبيلة زبيد المساعيد في الأردن في القرن الثامن للهجرة

راشد بن حمدان الأحيوي

كاتب مهتم بانساب قبائل العرب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة