JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

جلسة صلح بين قبيلة الأحيوات وعائلة من الصعيد في راس صدر



جلسة صلح بين قبيلة الأحيوات وعائلة من الصعيد في راس صدر تمّ فض النزاع بين قبيلة الأحيوات وعائلة من الصعيد وعقد الصلح بينهما نهار الجمعة الموافق 26 / 11 / 2021 م ، وقد تناولت وسائل الإعلام هذا الصلح وفيما يلي تفاصيل ما أوردته هذه الوسائل :
لأول مرة في جنوب سيناء 
القضاء العرفي ينهى الخلاف في قضية 
قتل أحد أبناء عائلة صديق وقبيلة الأحيوى براس سدر

عصام صبحى 
 
قضى اليوم الجمعة القضاء العرفي ولجنة فض المنازعات بدينة رأس سدر الخلاف في قضية قتل السيد صديق السيد عبدالعال  (من أبناء الصعيد) وبين أحد افراد قبيلة الأحيوات بمدينة رأس سدر وهو نجل سعيد فريج سليمان عيد من العام الماضي بحضور لجنة من رجال الفتوى ورجال الازهر والاوقاف بمدينة رأس سدر في ضيافة الشيخ عيد أبو مصلح شيخ قبيلة الحويطات بمدينة رأس سدر وعدد كبير من مشايخ البدو وأبناء الصعيد بالمدينة .
ولأول مرة يحدث انتهاء خلاف في قضية قتل بمحافظة جنوب سيناء بالطرق العرفية وبالقضاء العرفي ولجنة فض المنازعات بقيادة الشيخ سعيد أبو عيد العليقي من قبيلة العليقات .
 وفى مقعد الشيخ عيد أبو مصلح الذى سعى جيدا في إقناع الطرفين للامتثال للقضاء العرفي بعيدا عن الدم والانتظار لما يحكم به لجنة فض المنازعات ورجال الفتوى والدين برأس سدر واستقبل الطرفين احسن استقبال وهذا ليس بجديد علية وبحضور الشاعر الأستاذ رأفت يوسف شاعر رأس سدر الذى تولى تقديم الجلسة والقى كلمة عبر فيها عن التسامح والعفو عند المقدرة  وعدد كبير من الحضور انتهى الخلاف بحكم القضاء العرفي بمبلغ 357 الف جنية على قبيلة الأحيوات لقيام نجلهم وهو شاب 15سنة بقتل عائل عائلة صديق عن طريق القتل الخطأ بعدما صدمة بالسيارة اثناء انتظاره على جانبي الطريق بمدينة رأس سدر.
وشهدت الجلسة حضور العائلتين والتزم الجميع الهدوء وصارت الجلسة كما ينبغي أن تكون في مشهد حضاري يحدث لأول مرة بجنوب سيناء وقرر الجميع التكاتف وانه لا فرق بين بدوى وحضر كلنا أبناء الوطن وكلنا يدا واحدة لنبذ التعصب والتأكيد على الانتماء للوطن تحت قيادة الرئيس السيسي
وبعد اعلان لجنة الفتوى ورجال الدين ولجنة فض المنازعات قرارها الأخير بتغريم عائلة الأحيوات مبلغ 375الف جنية حسب ما قرره الدين بان يؤدى القاتل لأسرة القتيل ثمن 35كيلو فضة و700جرام وتم تقديرهم حسب سعر اليوم بهذا المبلغ بالإضافة الى الكفارة وهى صيام  شهرين متتابعين  أن لم يقدر عليه إطعام 60مسكينا .
 
صدر الحكم من لجنة الفتوى التي تضم الشيخ محمد احمد الحسيني والشيخ إبراهيم السيد محمد أبو عوف والشيخ صلاح مجدى محمد التهامي والشيخ سليمان عبيد الله على .
وضمت لجنة فض المنازعات عيد مصلح عواد الحويطي ووليد عبد الامام مصطفى ومحمد خضاري احمد محمود وسعيد عيد سعيد ومحمد سليمان سليم
وهنا قابل الجميع الحكم بالترحاب والتصفيق لإعلان حكم الدين وتعهد والد القاتل بالالتزام بحكم القضاء العرفي لكن هنا تدخل نجل القتيل محمد صديق وقبل الحكم ولكنه بصدر رحب وبسماحة نفس هو وأشقاءه من العفو عن القاتل وعائلة قائلين أن العفو عند المقدرة لا يقارن بمال وأن كنوز الدنيا لا تساوي ظافر من اظافر والدهم رحمة الله عليه وهذا قدر الله وهنا اكتظ مقعد الشيخ عيد أبو مصلح بالتصفيق وتعانق اسرة القاتل واسرة القتيل وتصافحا وتم التقاط الصور التذكارية وسط فرحة عارمة من الجميع ليتأكد هنا على روح التسامح والمحبة والاخوة التي تجمع بين أبناء وادى النيل وأبناء البدو بجنوب سيناء وإرسال رسالة الى أبناء كل المدن المتنازعين أو المتخاصمين بأن أفضل طريق لانتهاء تلك الخلافات لابد أن يكون بالطرق العرفية وليس بالقضاء حتى يعم الرخاء والامن والأمان جميع المواطنين بجنوب سيناء .
وفى نهاية الجلسة أثنى الجميع على ضيافة وكرم الشيخ عيد أبو مصلح شيخ قبيلة الحويطات براس سدر على حسن الضيافة والاستقبال وانه استطاع بخبرته مع الجميع في حل الازمة في سلام وأمان .

المصير الجديد :



تغريم شاب 357 ألف جنيه برأس سدر 
في اتهامه بقتل مسن عن طريق الخطأ

كتب: حماده الشوادفي

يعد القضاء العرفي هو شريعة وحياة لأبناء سيناء، حيث إنه يعرف بينهم بأنه دستور القبائل، فأبناء البدو لا يلجأون مطلقا إلى القضاء الرسمي إلا في أضيق الحدود، عندما يرفض أحد الطرفين المثول إلى القضاة العرفيين، التي تمثل حالات نادرة.

يعد القضاء العرفي هو شريعة وحياة لأبناء سيناء، حيث إنه يعرف بينهم بأنه دستور القبائل، فأبناء البدو لا يلجأون مطلقا إلى القضاء الرسمي إلا في أضيق الحدود، عندما يرفض أحد الطرفين المثول إلى القضاة العرفيين، التي تمثل حالات نادرة.


القضاء العرفي «قانون البدو»

القضاء العرفي له قواعد وقوانين يعرفها أبناء البدو وهناك قضاة عرفيون يقومون بالفصل في القضايا، كل قضية لها حكم يختلف عن الآخر، الأحكام تكون رادعة، الشرط الأول في قبول الحكم بالقضاء العرفي هو قبول الطرفين للتحكيم العرفي، يقوم كل طرف في حالة القبول باختيار كفيل له، وقد تستمر الجلسة لأيام لحين الفصل في القضية.


شاب يقتل مسنا بطريق الخطأ

شهدت مدينة رأس سدر العام الماضي، قضية قتل عن طريق الخطأ حيث قام شاب من إحدى قبائل رأس سدر بقتل رجل مسن من أبناء محافظة الصعيد المقيمين في المدينة عن طريق الخطأ عندما صدمه بالسيارة.

وعليه قام أبناء القتيل برفع دعوى قضائية في محكمة رأس سدر، وعندما طلبت أسرة القاتل اللجوء إلى التحكيم العرفي وافق أبناء القتيل، وبدأت جلسة القضاء العرفي ولجنة فض المنازعات بمدينة رأس سدر أمس الجمعة واستمعت إلى الخلاف في قضية قتل السيد صديق السيد عبدالعال 65 سنة «من أبناء الصعيد» بالخطأ على يد أحد أفراد قبيلة الأحيوات بمدينة رأس سدر وهو نجل سعيد فريج سليمان عيد.


تغريم القاتل 357 ألف جنيه

الشيخ سعيد أبو عيد العليقي من قبيلة العليقات أحد القضاة العرفيين حضر الجلسة بحضور لجنة من رجال الفتوى ورجال الأزهر والأوقاف بمدينة رأس سدر، وحضور الشيخ عيد أبو مصلح شيخ قبيلة الحويطات.

جلس الطرفان بعد الموافقة على التحكيم العرفي بحضور الشيخ محمد أحمد الحسيني والشيخ إبراهيم السيد محمد أبو عوف والشيخ صلاح مجدي محمد التهامي والشيخ سليمان عبيد الله علي، ولجنة فض المنازعات.

واستمعت هيئة التحكيم للطرفين وقضت الجلسة بتغريم أهل القاتل 35 كيلو و700 جرام من الفضة الخام، وقدرت المحكمة سعر الجرام بنحو 10 جنيهات، أي ما يعادل مبلغ 357 ألف جنيه على قبيلة الأحيوات لقيام نجلهم وهو شاب 15 سنة بقتل عائل عائلة صديق عن طريق القتل الخطأ بعدما صدمه بالسيارة أثناء انتظاره على جانبي الطريق بمدينة رأس سدر.

العفو عن الشاب وقبول الدية

حصل أبناء القتيل على الدية التي تسدد على مدار ثلاث سنوات لصالح عائلة القتيل، لكنهم قالوا في نهاية الحكم أنه قدر الله وقد عفونا عن الشاب بعد أن أقر بالخطأ.

الوطن :

«الدنيا لسه بخير».. عائلة قتيل تعفو 
عن القاتل في جلسة عرفية بجنوب سيناء


رضا الحصري

يعد القضاء العرفي لدى القبائل البدوية بجنوب سيناء بمثابة حكم قضائي، ويعترف به في القانون لكون جلسة القضاء العرفي تكون تحت مظلة رجال الشرطة.

وترأس الشيخ سعيد أبو عيد العليقي، أحد مشايخ قبيلة العليقات، وقاضٍ عرفي، اليوم السبت، جلسة عرفية بحضور لجنة من رجال الفتوى، ورجال الأزهر والأوقاف بمدينة رأس سدر، وبعض مشايخ القبائل البدوية؛ للبت في قضية قتل عن طريق الخطأ، وتتضمن قيام شاب من إحدى القبائل البدوية بمدينة رأس سدر بقتل رجل مسن وهو السيد صديق السيد، 65 عاما، من أبناء محافظة الصعيد المقيمين في المدينة بصدمه بالسيارة، دون قصد.

ورفع أبناء القتيل دعوى قضائية في محكمة رأس سدر، وعندما طلبت أسرة القاتل اللجوء إلى التحكيم العرفي وافق أبناء القتيل.

واستمعت جلسة القضاء العرفي ولجنة فض المنازعات إلى الخلاف في قضية القتل، وقضت بتغريم أهل القاتل 35 كيلوجراما و700 جرام من الفضة الخام، وقدرت المحكمة سعر الجرام بنحو 10 جنيهات، أي ما يعادل 357 ألف جنيه على قبيلة الأحيوات؛ لقيام نجلهم وهو شاب 15 سنة بقتل عائل عائلة صديق عن طريق القتل الخطأ، بعدما صدمه بالسيارة أثناء انتظاره على جانبي الطريق بمدينة رأس سدر، على أن يجرى تسديدها على مدار 3 سنوات.

وفي لفته إنسانية قرر أبناء القتيل العفو وعدم الحصول على الدية، بعد أن أقر الشاب بالخطأ.


الفدية "35 كيلو من الفضة الخام".. جلسة عرفية تقضي بتغريم شاب في جنوب سيناء

جنوب سيناء- رضا السيد:

يعد القضاء العرفي لدى القبائل البدوية بجنوب سيناء بمثابة الحكم القضائي، ويعترف به في القانون لكون جلسة القضاء العرفي تكون تحت مظلة رجال الأمن.

ترأس الشيخ سعيد أبو عيد العليقي، أحد مشايخ قبيلة العليقات، والقاضي العرفي، اليوم السبت جلسة عرفية بحضور لجنة من رجال الفتوى، ورجال الأزهر والأوقاف بمدينة رأس سدر، وبعض مشايخ القبائل البدوية.

وذلك للبت في قضية قتل عن طريق الخطأ، وتتضمن قيام شاب من إحدى القبائل البدوية بمدينة رأس سدر بقتل رجل مسن وهو السيد صديق السيد، 65 عاما، من أبناء الصعيد المقيمين في المدينة وصدمه بالسيارة خلال قيادته لها دون قصد.

وعليه قام أبناء القتيل برفع دعوى قضائية في محكمة رأس سدر، وعندما طلبت أسرة القاتل اللجوء إلى التحكيم العرفي وافق أبناء القتيل.

واستمعت جلسة القضاء العرفي ولجنة فض المنازعات إلى الخلاف في قضية القتل، وقضت بتغريم أهل القاتل 35 كيلو و700 جرام من الفضة الخام، وقدرت المحكمة سعر الجرام بنحو 10 جنيهات، أي ما يعادل 357 ألف جنيه على قبيلة الأحيوات لقيام نجلهم وهو شاب 15 عامًا، بقتل عائل عائلة صديق عن طريق القتل الخطأ بعدما صدمه بالسيارة أثناء انتظاره على جانب الطريق بمدينة رأس سدر، على أن يجري تسديدها على مدار 3 سنوات.

وفي لفتة إنسانية قرر أبناء القتيل العفو وعدم الحصول على الدية بعد أن أقر الشاب بالخطأ.

جلسة صلح بين قبيلة الأحيوات وعائلة من الصعيد في راس صدر

راشد بن حمدان الأحيوي

كاتب مهتم بانساب قبائل العرب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة