JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

جريدة الرأي الأردنيّة : صدور "البدو في منطقة العقبة وجوارها" الباحث الأحيوات

 



عاين الباحث راشد حمدان الأحيوات من خلال صفحات كتابه الصادر حديثا تحت عنوان "البدو في منطقة العقبة وجوارها.. قبيلة الأحيوات نموذجاً"، حياة البداوة وتنقلهم إلى حياة الإستقرار في المجتمع الأردني بموجب القوانين والأنظمة المعمول بها، حيث كانت قبيلة الأحيوات في العقبة وجوارها نموذجاً لدراسته إلى جانب القبائل الأردنية الأخرى في حلهم وترحالهم واستقرارهم في مناطق العقبة ونواحيها وسيناء والحجاز، كون قبيلة الأحيوات من أقدم قبائل المنطقة وبالتالي من مكونات العقبة القديمة.


وأشار الأحيوات في الدراسة إلى المساهمة التي قام بها الأحيوات في أحداث تاريخ المنطقة على مستوى ترسيم الحدود الأردنية في العقبة مع سيناء عام ١٩٠٦، إلى جانب الدور الريادي الذي لعبته في إدارتها لقافلة الحاج المصري عبر العقبة إلى الحجاز وكذلك المتجهة إلى فلسطين والكرك.


كما تناول الباحث تاريخ قبائل المساعيد الأصلية التي تشمل الأحيوات وديارهم في المنطقة العربية ورواياتهم واستقرارهم في شمال الحجاز وهجراتهم إلى المناطق المحيطة بمنطقة العقبة وجوارها وأنسابهم من خلال تدقيق الوثائق المختلفة والأراشيف المعنية التي كشفت عن الدور التاريخي لأبناء قبيلة الأحيوات في شمال الحجاز وسيناء ومنطقة العقبة.


وقد جاء ذلك من خلال تناولها بطريقة بحثية علمية جادة ورصينة إلى جانب الدور التاريخي وأحداث تاريخ المنطقة إلى المشاركة في حياة المجتمع بما فيه من أنظمة عشائرية وحياة المجتمع ودور القبيلة والقبائل الأخرى في أحداث الثورة العربية الكبرى ومبايعة الشريف حسين بن علي والمساهمة في عمليات النقل لقوات الثورة.


ولم تغفل الدراسة الأحداث الاجتماعية بين القبائل المختلفة وفي مسائل الحدود والنزاعات العشائرية، إلى جانب انشغالهم بأعمال التجارة والصحة العامة والضرائب وزراعة النخيل ومجالات التعليم والانتخابات العامة البلدية والنيابية، والإنخراط في القوات المسلحة الأردنية إلى جانب الخدمات والمساعدات التي قدمتها الدولة للقبائل البدوية.


واللافت في الدراسة أنها قدمت وصفاً لوادي عربة والعقبة من خلال وثائق الرحلات التي رصدت زيارات المنطقة وأحوال الناس في المنطقة وحاجاتهم وأحوالهم الصحية ووسائل النقل وأحوال التعليم فيها، إلى جانب الصور الاجتماعية للرجل والمرأة ضمن العادات والتقاليد والأعراف.


وتعد من الدراسات الهامة وتعتبر مرجعاً لجميع الدارسين والباحثين في فترة هامة أواخر الدولة العثمانية ونشأة الدولة الأردنية وتطورها في تاريخ الأردن الحديث والمعاصر في البنية الإجتماعية والإقتصادية للمجتمع الأردني.

جريدة الرأي ــ عمّان ــ الأردن .

السنة 51 ــ العدد 18566 ، ص 14

الأربعاء 27 ربيع الأوّل 1443 هــ 

3 تشرين الثاني 2021 م 

صدور "البدو في منطقة العقبة وجوارها" الباحث الأحيوات


جريدة الرأي الأردنيّة :   صدور "البدو في منطقة العقبة وجوارها" الباحث الأحيوات

راشد بن حمدان الأحيوي

كاتب مهتم بانساب قبائل العرب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة