JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

اختصاص القضاة في سيناء


كتبت :أميرة اسماعيل

سيناء جزء غال من أرض مصر وكذلك أهله ..فقد صنعوا حضارة علي أرضه ومن حقهم علينا أن نُحيي تراثهم العظيم من النوبة إلي طابا،وهناك مثل سيناوي يقول "احفظ قديمك ولو الجديد أغناك".
ومن هنا نري مجتمعا له نظم وقوانين وعادات وتقاليد وحياة متميزة .."حواء" تعرض الحياة السيناوية حديثها وقديمها وكل ما يستجد عليها خلال حلقات متتابعة نبدأها بالإنسان السيناوي وجانب من حياته خلال السطور التالية>>
فى البداية يقول الدكتور«عبد الرحيم ريحان» مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى : إن القضاء العرفى بسيناء هو السائد بين أبنائها الآن رغم وجود المحاكم والذى لا يلجأ إليها أبناؤها إلا نادراً إذا كان أحد أطراف الخصومة من غير أهلها .
وجميع الأحكام العرفية أحكام واجبة التنفيذ والقضاء العرفى شديد الشبه بالقضاء العادى من حيث درجات التقاضى "ابتدائى،واستئناف،ونقض"،وهناك قضايا النفس والعرض والمال والأحوال الشخصية والجنايات وكذلك فى حق الدفاع والأدلة والشهود ومصاريف وأتعاب القضايا وضمان تنفيذ الأحكام،ويختلف نوع واسم القاضى العرفى حسب نوع القضية والجرم.. ففى جميع الأحوال يكون من بين البارزين من أبناء قومه والمشهود له بالكفاءة والخبرة ورجاحة العقل والنزاهة .
وقد يتدخل عامل الوراثة فى اختيار القاضى فى بعض الأحيان..إلا أن هناك عائلات اشتهرت بالقضاء العادل وتتمتع بالسمعة الحسنة ومع ذلك ليس من بينهم أى قاض.. فعامل الوراثة ليس شرطاً..فلابد أن يكون القاضى له مكانة اجتماعية بين قبيلته أولاً وبين القبائل الأخرى وصاحب سيرة ذاتية طيبة ويكون من قبيلة كبيرة قوية لها هيبتها والقاضى نفسه يجب أن يكون ملماً بقواعد العُرف وأن يتصف بسمة العدل حتى ولو على حساب قبيلته ولا يسير وراء العاطفة.

المسائل الشخصية

ويستطرد د.ريحان قائلا: يتكفل بالمنازعات فى سيناء رجال يحكمون بالعرف والعادة ومنهم المنشد الذى يحكم فى المسائل الشخصية الخطيرة كمس الشرف والإهانة الشخصية والقصاص ،وهو قاضى العقوبات ..والعقبى وهو قاضى الأحوال الشخصية ..والزيادى وهو قاضى الإبل يقضى فى أمور سرقتها وكل ما يتعلق بها..والمبشع وهو قاضى الجرائم المجهولة التى لا شهود لها.

مجلة حواء :
http://hawaamagazine.com/posts/474829

قلت : من المعلوم أن قضاء المنشد يختص به قضاة قبيلة المساعيد ، فقاضي المنشد هو القاضي المسعودي


اختصاص القضاة في سيناء

راشد بن حمدان الأحيوي

كاتب مهتم بانساب قبائل العرب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة