JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

المساعيد وبنو مسعود من هذيل


اتصل بي أخ حبيب فذكر لي أنّ أحد أبناء العمومة من مساعيد مصر قال له : أرأيت ما فعل راشد الأحيوي ؟ لقد ردّ قبيلة المساعيد إلى فخذ من هذيل !
وفي عُرفه أنّ هذا غير مقبول بل هو مرفوض تماما !!!
ولا ضير في أن يقول هذا الأخ هذا ! ولكن ؟! حينما يكون ما ادّعاه صحيحا !


كنت أتمنى لو قرأ الأخ كتابي عن قبيلة المساعيد ثمّ أبدى ما عنده ولكن أن يقول ما قاله بناء على قول فلان ٍ وعلاّنٍ فهذا ما لا أرتضيه له ، هل غاب عنه قول الله تعالى ( فتبيّنوا ) ففي التبيّن خير له أوّلاً حتى لا يتّهم بالكذب والجهل والافتراء ... الخ
أقول لهذا الأخ العزيز ولغيره ممن يلقون الكلام على عواهنه :
في كتابي ذكرت أنّ المساعيد ينحدرون من نسل مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو ( قرد ) بن معاوية بن تميم بن سعد بنة هذيل بن مدركة وفي مدركة يجتمع نسبهم بنسب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .
ومسعود هذا جدّ جاهليٌّ قديمٌ جدّاً تكوّنت من نسله قبائل المساعيد ومن هذا الجدّ ينحدر المساعيد وبنو مسعود من هذيل وفرقٌ كبير بين أن يجتمع المساعيد وبنو مسعود في جدّ ونسب واحد وبين أن يكون المساعيد من بني مسعود القبيلة الهذليّة المعاصرة وهذا لا يعرفه ولا يعيه إلاّ العارفون بالأنساب ولإيضاح هذا أقول :
يتألف بنو مسعود الهذليّون من فرعين كبيرين هما :
المنعة والعردة
وفروع أخرى صغيرة .
ولم أقل يوماً أن المساعيد من المنعة ولا من العردة بل قلت أنّ المساعيد وبنو مسعود يجمعهم نسب واحد هو مسعود بن جابر الهذلي .
ولنضرب مثالاً عسى أن يعي هذا الأخ الكريم وغيره من الإخوة الأفاضل هذه المسألة :
من المعلوم أن قبيلة الأحيوات فرع من المساعيد هذا ما يعلمه القاصي والداني فهل قبيلة المساعيد تعود بنسبها إلى مساعيد مصر ؟
بالطبع لا ومن قال هذا فهو كاذب !!!
كيف ؟
تتألف قبيلة المساعيد في مصر من أربعة فروع رئيسة هي :
الأمارة ( بما فيهم العواهير )
الدغيمات
الرواشدة
المرابدة
وقبيلة الأحيوات لا تنحدر من أي فرعٍ من هذه الفروع البتّة ، وهذا ما يعلمه القاصي والداني . فقولنا أنّ الأحيوات من المساعيد لا يعني أنّهم فرع من مساعيد مصر وإنّما هم ومساعيد مصر فرعان من قبيلة المساعيد التي تضمّ مساعيد مصر ومساعيد فلسطين ومساعيد الأردن ومساعيد الحجاز
هل فهم هذا صعب ؟!
ومساعيد مصر لا ينحدرون من مساعيد الحجاز فهم ليسو فروعا من الفراحين أو البحيرات أو الطرافية أو الدهينات أو اللبايدة ولكنّهم إخوانهم يجتمعون معهم في نسب واحد .
ومن هنا يتّضح أن قولنا أن المساعيد من هذيل لا يعني البتّة أن هذه القبائل المسعودية تنحدر من قبيلة بني مسعود الهذلية بل هم إخوانهم يجتمعون معهم في نسب واحد .
وأود أن أبيّن هنا أن المستفيض عند قبيلة بني مسعود من هذيل أنّهم من ذريّة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو من بني صاهلة بن كاهل بن تميم بن سعد بن هذيل أي أنّ الإنتساب إلى مسعود بن جابر غير محفوظ عندهم .
ثمّ إنّ قبيلة بني مسعود ليست فخذا من هذيل كما زعمه هذا الزاعم . بل إنّها قبيلة رئيسة من قبائل هذيل مستقلّة بالمشيخة والديار وإن اشتركت مع بقيّة قبائل هذيل في الأفراح والأتراح على مرّ التاريخ .

ما حقّقته عن نسبة المساعيد إلى مسعود بن جابر بن زيد بن عمرو ( قرد ) بن معاوية بن تميم بن سعد بن هذيل تطابق تماما مع ما ذكره الشيخ مشهور بن ضامن بن بركات أبو لفيتة المسعودي الشيخ العالم رأس أمراء المساعيد رحمه الله تعالى حينما نصّ على أنّ هذيلاً هو الجدّ الثامن لقبيلة المساعيد ، ومن علم حجّة على من لم يعلم خاصّة إذا كان هناك نصّ يؤيده يعود إلى ما قبل ألف ومائة عام .
هذا ما أحببت بيانه ورغبت في إعلانه إستجابة لما أخبرني به الأخ الحبيب .

وقد كتب الأستاذ أبو حسين المسعودي تعليقا على هذا فقال :
 
لقد ردّ قبيلة المساعيد إلى فخذ من هذيل !
 
أولاً : إذا كان الأخ الكريم يقصد مساعيد هذيل أو بنو مسعود من هذيل فهم ليسو فخذاً فالمساعيد من هذيل هم قبيلة مستقلة بحد ذاتها موغلة في القدم ولها ذكر في كتب النسابة والمؤرخين من قرون طويلة من الزمن كقبيلة مستقلة بذاتها
فالفخذ هو الجزء من العشيرة والعشيرة هي جزء من البطن والذي هو المكون للقبيلة فهل صار بنو مسعود القبيلة العريقة التي ذكرت منذ ألف وماية عام فخذا..؟؟!!

ثانياً : قبيلة المساعيد في الشام وسيناء وشمال الحجاز لا تنحدر نسبا من مساعيد هذيل الحاليين بل الصواب أن كلاهما أي مساعيد الشمال ومساعيد هذيل هما فرعان من أصل واحد وابناء عمومة ومساعيد هذيل هم بقية القبيلة التي بقيت في ديارها الأصلية ولم تهاجر .
فمثلا مساعيد فلسطين لا ينتسبون إلى مساعيد شمال الحجاز نسباً إنما الصواب أن كليهما أبناء عمومة وكل فرع قائم بذاته وهما فرعان من أصل واحد ويجمعهما أصل واحد فالفرق كبير .
والأمثلة على هذا كثيرة فمثلا قبائل جهينة وبلي التي في مصر والسودان هي أمم لا تحصى عدداً وهم فروع مستقلة بذاتها عن أبناء عمومتهم في الحجاز ، وبلي وجهينة اللذين في الحجاز هم بقية القبيلة التي بقيت في ديارها الأصلية ، وكل فرع وفريق قائم بذاته وكلهم فروع لقبيلة واحدة
 
ملتقى قبائل المساعيد والأحيوات :

الاسمبريد إلكترونيرسالة